الدلالات الخاصة والمشتركة

هذه نبذة تمهيدية عن الدلالة اللفظية وعلاقات الالفاظ بالمعاني نكتفي بها للدخول في الحديث عن تحديد دلالات الدليل الشرعي اللفظي ومن الواضح ان هذه الدلالات على قسمين :
فبعضها دلالات خاصة ترتبط ببعض المسائل الفقهية كدلالة كلمة الصعيد او الكعب , وبعضها دلالات عامة تصلح ان تكون عنصراً مشتركاً في عملية الاستنباط في مختلف ابواب الفقه كدلالة الامر على الوجوب .

وكما تعلم ان ما يدخل في البحث الاصولي هو العنصر المشترك ولهذا سوف يكون البحث عن الدلالات العامة للدليل الشرعي اللفظي

فالدلالات الخاصة : هي عناصر غير مشتكرة في عملية الاستنباط ولا تدخل في مسائل علم الاصول بل يتولاها علم اللغة مثلاً
وتوجد بعض العناصر الخاصة غير مبحوثة في علم اللغة ولا في غيره فنضطر الى بحثها في علم الاصول ولكن ليست هي كجزء من المسائل الاصولية فتكون في مدخل او مقدمة بعض المسائل او مقدمة العلم كبحث الحقيقة الشرعية ,

الدلالات العامة : وهي التي تشكل عناصر مشتركة في عملية الاستنباط كدلالة صيغة افعل على الوجوب وكدلالة اسم الجنس الخالي من القيد على ارادة المطلق وبحث العموم والمفاهيم ,
وعندما نبحث هذه الدلالات في علم الاصول فليس الغرض ان نعرف على اي شيء تدل وما هي مداليل هذه الدوال , ليس كما يفعل اللغوي بأن ناخذ المعنى المجرد او المتبادر من العرف ومن نقل اهل اللغة , فهذا نرجع به الى اهل اللغة والاختصاص والى التبادر ولكن البحث يكون اعمق واكثر دقة بل وفيه الجديد مالم يبحث في تلك العلوم او في غيره من العلوم .

والبحوث اللغوية الاصولية على قسمين :
القسم الاول: (بحث لغوي اكتشافي تحديدي) :يحدد المعنى يحدد المفهوم يحدد المدلول
              والتحديد هنا ليس التحديد اللغوي لان هذا موجود في علم اللغة او يعلم من التبادر فمثلاً لو رجعنا الى علم
             اللغة نجد ان مادة الامر او صيغة الامر تدل على الطلب لغة او التبادر ,
              ولكن لا يدخل في تفصيل :
               1- الطلب وهل هو على نحو الاستحباب او على نحو الوجوب .
               2- او ما هو منشأ هذا التحديد او هذا الظهور .
القسم الثاني :  (بحث فلسفي تحليلي ) كما تحدثنا في المعنى الحرفي فهو بحث فلسفي تحليلي للصورة الذهنية بما هي
                 مدلول للفظ ومن تطبيقات البحث الفلسفي هو بحث المعاني الحرفية .

الان ندخل في تطبيق البحث الاكتشافي او التفسيري او التحديدي تحديد المدلول في هذا القسم من البحوث الاصولية اللغوية وسيكون الكلام في تطبيقات عديدة منها :
1- بحث الامر والنهي .
2- بحث الاطلاق والتقييد.
3- بحث العموم ( العام والخاص )
4- بحث المفاهيم .
وهذا الكلام يتفرع عن الدليل المحرز الذي يقسم الى شرعي وعقلي والدليل الشرعي يقسم الى لفظي وغير لفظي والدليل الشرعي اللفظي فيه ثلاثة مباحث :
1- دلالة الدليل اللفظي والبحث في مدلول الدليل في معنى الدليل وفي اي شيء يظهر هذا الدليل ما هو معنى هذا الدال .
2- نتحدث عن حجية هذا المعنى حجية هذا الظهور الذي استفدناه .
3- في صغرى اثبات الدليل وكيف نثبت ان هذا الدليل قد صدر من الشارع وما هي الطرق التي نثبت بها الدليل .