يقسم الحكم التكليفي الى خمسة اقسام :
1- الوجوب : ناشيء من ارادة شديدة ناشئة من مصلحة عالية بالغة او تبلغ درجة عالية تابى عن الترخيص في المخالفة ومصلحة عالية في هذا الفعل تمنع من ترك هذا الفعل وتمنع من عدم استجذاب هذه المنفعة مصلحة قوية لا يسمح بتركها .
2- الحرمة : ناشئة من مبغوضية شديدة واصلة الى درجة عالية تابى وتمنع عن الترخيص في المخالفة اذن مفسدة عالية ملاك فاسد بالغ الى درجة عالية تولد مبغوضية عند الملوى تولد ارادة شدية في الترك - لو صح التعبير - تولد زجر شديد عن هذا العمل المؤدي الى المفسدة المترتبة على الفعل .
3- الاستحباب : ناشيء من ارادة ضعيفة ومصلحة ضعيفة بنحو ان درجة الضعف فيها تسمح بأن تترك يعني واصلة الى درجة يسمح معها المولى بترك هذه المنفعة فهي فيها منفعة ولكن ممكن ان لا تستجذب .
4- الكراهة : ناشئة من مبغضوية ومفسدة ولكنها ضعيفة بنحو يسمح الشارع بارتكابها اي ارتكاب المكروه .
5- الاباحة : فيها قسمان :
أ- الاباحة بالمعنى الاعم تمسى بالترخيص اي عدم الالزام وهي تقابل الوجوب والحرمة .
ب- الاباحة بالمعنى الاخص : وهي التي تقابل الوجوب والحرمة والاستحباب والكراهة وهي تقسم الى قسمين :
1- اباحة لا اقتضائية : تنشا عن خلو الفعل المباح من اي ملاك يدعو الى الالزام والالزام يشمل حصتين :
أ- الزام الفعل
ب- الزام الترك
2- الاباحة الاقتضائية : فيها ملاك تنشا الاباحة من وجود ملاك في ان يكون المكلف مطلق العنان .
1- الوجوب : ناشيء من ارادة شديدة ناشئة من مصلحة عالية بالغة او تبلغ درجة عالية تابى عن الترخيص في المخالفة ومصلحة عالية في هذا الفعل تمنع من ترك هذا الفعل وتمنع من عدم استجذاب هذه المنفعة مصلحة قوية لا يسمح بتركها .
2- الحرمة : ناشئة من مبغوضية شديدة واصلة الى درجة عالية تابى وتمنع عن الترخيص في المخالفة اذن مفسدة عالية ملاك فاسد بالغ الى درجة عالية تولد مبغوضية عند الملوى تولد ارادة شدية في الترك - لو صح التعبير - تولد زجر شديد عن هذا العمل المؤدي الى المفسدة المترتبة على الفعل .
3- الاستحباب : ناشيء من ارادة ضعيفة ومصلحة ضعيفة بنحو ان درجة الضعف فيها تسمح بأن تترك يعني واصلة الى درجة يسمح معها المولى بترك هذه المنفعة فهي فيها منفعة ولكن ممكن ان لا تستجذب .
4- الكراهة : ناشئة من مبغضوية ومفسدة ولكنها ضعيفة بنحو يسمح الشارع بارتكابها اي ارتكاب المكروه .
5- الاباحة : فيها قسمان :
أ- الاباحة بالمعنى الاعم تمسى بالترخيص اي عدم الالزام وهي تقابل الوجوب والحرمة .
ب- الاباحة بالمعنى الاخص : وهي التي تقابل الوجوب والحرمة والاستحباب والكراهة وهي تقسم الى قسمين :
1- اباحة لا اقتضائية : تنشا عن خلو الفعل المباح من اي ملاك يدعو الى الالزام والالزام يشمل حصتين :
أ- الزام الفعل
ب- الزام الترك
2- الاباحة الاقتضائية : فيها ملاك تنشا الاباحة من وجود ملاك في ان يكون المكلف مطلق العنان .